خليفة حفتر خلال لقائه بالعاهل السعودي الملك سلمان
خليفة حفتر خلال لقائه بالعاهل السعودي الملك سلمان | Source: Courtesy Photo

التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الأربعاء في الرياض مع قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وتأتي الزيارة قبيل عقد القمة العربية الأحد المقبل في تونس.

وقالت الوكالة إن الملك سلمان أكد لحفتر "حرص المملكة على أمن واستقرار ليبيا"، وبحثا أيضا "مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية".

وكان حفتر قد اتفق الشهر الماضي مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج على "إنهاء المرحلة الانتقالية" في ليبيا من خلال انتخابات عامة.

وتنظر حكومة السراج بريبة إلى حملة حفتر العسكرية في جنوب البلاد، إذ تتهمه بمحاولة فرض ديكتاتورية عسكرية في البلد العربي الواقع في شمال إفريقيا.

وغرقت ليبيا في الفوضى منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي في 2011 وتنتشر فيها مجموعات مسلحة نافذة في المناطق، ومجموعات متطرفة علاوة على القبائل القوية النافذة في البلاد.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟