وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشن
وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشن

أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن الخميس دعم الولايات المتحدة لحلفاء رئيسيين في الشرق الأوسط مثل الأردن، فيما تعهد وزير المالية السعودي بتقديم المزيد من الدعم للمملكة.

وقال منوشن خلال حلقة نقاشية في مؤتمر للاستثمار في لندن "لا أعتقد أنه يوجد أي التباس بشأن الدعم الأميركي".

وشدد وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن بلاده ستواصل تقديم المساعدة والدعم المالي للأردن بما في ذلك من خلال مشروعها العملاق (نيوم) البالغ قيمته 500 مليار دولار والذي يمتد عبر حدود السعودية إلى الأردن ومصر.

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي تستضيف حكومتها المؤتمر الاستثماري، قالت من جانبها إن المجتمع الدولي بحاجة إلى تشكيل "ائتلاف عالمي لمساندة الأردن".

وفي حزيران/يونيو الماضي، تعهدت السعودية والكويت والإمارات بحزمة مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار لدعم اقتصاد الأردن الذي يواجه صعوبات.

وسقطت الحكومة الأردنية العام الماضي بعد أن أثارت تخفيضات في الإنفاق وزيادات في الضرائب فرضت بموجب برنامج لصندوق النقد الدولي، احتجاجات شعبية واسعة.

 

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟