الرئيس دونالد ترامب خلال لقائه حكام الولايات في البيت الأبيض
الرئيس دونالد ترامب خلال لقائه حكام الولايات في البيت الأبيض

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إنه يتوقع "قمة للتوقيع على اتفاق" مع رئيس الصين شي جينبنغ بشأن التجارة، إذ أن المفاوضين "قريبون جدا جدا" من التوصل إلى اتفاق.

وعمل المفاوضون طوال عطلة نهاية الأسبوع. وقرر ترامب تأجيل الزيادة الكبيرة في الرسوم على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية والتي كانت مقررة في الأول من آذار/مارس، بسبب ما وصفه بالتقدم في المحادثات التي استمرت أربعة أيام.

وصرح ترامب أنه يتوقع أن يستأنف مفاوضو التجارة عملهم بسرعة "وسنعقد قمة أخرى".

وقال في اجتماع مع محافظي ولايات أميركية "سنعقد قمة للتوقيع (على اتفاق). ولذلك نأمل في أن نكمل ذلك. ولكننا نقترب جدا جدا" من ذلك".

وصرح ترامب الأسبوع الماضي أنه يتوقع لقاء الرئيس الصيني في منتجع مارا لاغوا في فلوريدا في آذار/مارس.

وبعد فرض رسوم جمركية متبادلة على ما يزيد عن 300 مليار دولار من السلع بينهما، أعلن ترامب وشي في كانون الأول/ديسمبر هدنة في النزاع واتفقا على تعليق فرض مزيد من الرسوم الانتقامية لفترة 90 يوما.

وقال ترامب خلال عشاء في البيت الأبيض على شرف حاكمي الولايات "إذا سارت الأمور بشكل جيد، سيكون لدينا أخبار مهمة جدا في الأسبوع أو الأسبوعين القادمين".

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟