كرة القدم
كرة القدم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس أن أندية البطولات الوطنية الأوروبية الخمس الكبرى أنفقت 642,8 مليون دولار (570 مليون يورو) خلال فترة الانتقالات الشتوية في كانون الثاني/يناير الماضي.

وأشار الاتحاد الدولي في تقريره الذي نشره على موقعه الإلكتروني إلى أن مجموع ما أنفقته هذه الأندية (في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإنكلترا وإسبانيا), يمثل ما نسبته 59,1 في المئة من مجموع الإنفاق العالمي على الانتقالات (1,09 مليار دولار) خلال الفترة الممتدة بين الأول من كانون الثاني/يناير 2019 و31 منه.

ويضيف المصدر نفسه أن الإنفاق زاد عن العام الماضي بنسبة 6,4 في المئة.

وأشار الفيفا إلى أن إنكلترا كانت الأكثر إنفاقا في الفترة الشتوية الأخيرة مع 178,2 مليون دولار، موضحا أن المبلغ يمثل تراجعا بنسبة 65 في المئة مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

أكبر 10 أندية في العالم

​​وحلّت إيطاليا ثانية من حيث الإنفاق بـ 144,6 مليون دولار وبزيادة قدرها 459 في المئة عن العام الماضي، تلتها ألمانيا بـ 112,5 مليون دولار وبزيادة 56,7 في المئة، ثم إسبانيا بـ 112 مليون دولار بتراجع 70,1 في المئة، وحلّت فرنسا أخيرا بـ 95,4 مليون دولار بزيادة 104,6 في المئة.

وأوضح الفيفا أن 162 اتحادا (من أصل 211 منضوية فيه) فتحت باب الانتقالات الشتوية في كانون الثاني/يناير.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟