جوزيف فوتيل
جوزيف فوتيل

قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل إن واشنطن لم تسمح للسعودية والإمارات بنقل أسلحة إلى طرف ثالث في اليمن.

وجاءت تصريحات فوتيل الثلاثاء في جلسة استماع أمام الكونغرس.

وقالت منظمة العفو الدولية الأربعاء إن الإمارات التي تشارك في تحالف عسكري يقاتل في اليمن، تزود ميليشيات يمنية -يشتبه بارتكابها جرائم حرب- بالأسلحة.

ونشرت المنظمة غير الحكومية تحقيقا تقول إنه يظهر "كيف أصبحت الإمارات قناة رئيسية لتوزيع العربات المدرعة وأنظمة الهاون ... التي يتم تحويلها لطريقة غير مشروعة إلى ميلشيات غير خاضعة للمساءلة متهمة بارتكاب جرائم حرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة".

وخلص التحقيق إلى أن الجماعات التي تتلقى الأسلحة تشمل "ألوية العمالقة" و"الحزام الأمني" و"قوات النخبة" الشبوانية.

وكان تقرير لشبكة "سي أن أن" قد ذكر الاثنين أن أسلحة أميركية قدمت إلى التحالف بقيادة السعودية في اليمن، "وصلت إلى مقاتلين مرتبطين بتنظيم القاعدة".

وحسب الشبكة الأميركية، فإن تحقيقا يجري حاليا في احتمالية وصول أسلحة أميركية إلى طرف ثالث في اليمن.

ولم تصدر السلطات الإماراتية تعليقا حتى الآن حول ما ورد في تحقيق منظمة العفو الدولية أو في تقرير سي أن أن.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟