الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

جدد الرئيس دونالد ترامب التأكيد أن اللجوء إلى الجيش الأميركي في فنزويلا هو "خيار" مطروح في مواجهة الأزمة السياسية التي تهز هذا البلد.

ولدى سؤاله أثناء مقابلة مع قناة "سي بي إس" الأميركية التي بثت الأحد، عما سيدفعه للجوء إلى الجيش، قال الرئيس الأميركي في البداية أنه لا يريد التحدث عن الأمر. إلا أنه تدارك الأمر بالقول: "لكن هذا بالطبع خيار".

وسبق أن أعلنت واشنطن بوضوح في الأشهر الماضية ومجددا في الأيام الأخيرة، أن "كل الخيارات" بما فيها الخيار العسكري، مطروحة.

واعترف ترامب في 23 كانون الثاني/يناير، بالمعارض خوان غوايدو رئيسا بالوكالة للبلاد.

وكان الأخير قد أعلن نفسه رئيسا بالوكالة في مواجهة الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو الذي لم تعترف الولايات المتحدة بإعادة انتخابه.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات اقتصادية قاسية لمحاولة دفع مادورو إلى التنحي ودعت خصوصا الجيش للانضمام إلى معسكر غوايدو.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟