قوات سعودية في منطقة جازان على الحدود مع اليمن- أرشيف
قوات سعودية في منطقة جازان على الحدود مع اليمن

قتل خمسة خبراء أجانب في مجال نزع الألغام في انفجار عن طريق الخطأ في مدينة مأرب وسط اليمن، حسب ما أعلن "مركز الملك سلمان للإغاثة" السعودي الإثنين.

وذكر المركز، الذي يدير مشروعا لنزع الألغام في اليمن، في بيان أن اثنين من ضحايا الحادث هما من جنوب أفريقيا، والثالث من كوسوفو، والرابع من كرواتيا، والخامس من البوسنة، مشيرا كذلك إلى إصابة بريطاني في الانفجار.

​​وأوضح المركز أن الانفجار وقع الأحد عن طريق الخطأ أثناء نقل ألغام من مقر مشروع "مسام" الذي يديره مركز الملك سلمان في مأرب وسط اليمن، إلى منطقة نائية حيث كان من المفترض أن يجري تدمير هذه الألغام.

ويواجه المدنيون اليمنيون في عدة مناطق خطرا متزايدا ناتجا من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها المتحاربون في النزاع الدائر بين التحالف العسكري الذي تقوده الرياض والقوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة والمتمردين الحوثيين من جهة أخرى.

وبدأت المعارك في اليمن بين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات اليمنية في 2014، وشهدت تصعيدا في 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للسلطات المعترف بها دوليا ضد الحوثيين.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟