رئيس الوزراء الإسرائيلي يفتتح الاثنين مطار رامون
رئيس الوزراء الإسرائيلي يفتتح الاثنين مطار رامون

أكد رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني هيثم ميستو الاثنين موقف الأردن الرافض لإقامة مطار تمناع الإسرائيلي (رامون) وقرار تشغيله الأحادي الجانب، إلا إذا التزمت إسرائيل بالمعايير الدولية واتخذت الإجراءات التي تضمن المصالح الأردنية كاملة.

وأوضح ميستو أن الرفض يرتبط بمخالفة المطار للمعايير الدولية ذات العلاقة باحترام سيادة الأجواء والأراضي للدول الأخرى عند تشغيل المطار.

وأكد ميستو ضرورة التزام إسرائيل باتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944 الموقعة من قبل 192 دولة في العالم من ضمنها الأردن وإسرائيل وهي اتفاقية ملزمة لجميع الأطراف. 

ولفت إلى أن الحكومة الأردنية أبلغت منظمة الطيران المدني الدولي باعتراض الأردن الشديد على هذه المخالفة والتأكيد على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تقيد إسرائيل بالمعايير الدولية. 

اقرأ أيضا.. مطار إسرائيلي قرب البحر الأحمر

وافتتحت إسرائيل الاثنين المطار الجديد في الصحراء الجنوبية بهدف تعزيز السياحة في منطقة البحر الأحمر على أن يكون بديلا لمطار بن غوريون في تل أبيب في حال الطوارئ.

وحضر مراسم الافتتاح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي وصل على متن أول رحلة بمناسبة الافتتاح، إلى المطار ذي الزجاج الأنيق.

في بادئ الأمر سيستخدم المطار الذي أطلق عليه اسم مطار رامون للرحلات الداخلية فقط التي تديرها شركتا النقل الإسرائيليتان "أركيَع" وإسر أير".

ولم يتم حتى الآن تحديد موعد بدء الرحلات الدولية.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟