نازانين زغاري راتكليف
نازانين زغاري راتكليف

استدعت وزارة الخارجية البريطانية الإثنين، السفير الإيراني بلندن، وذلك للمطالبة بمنح الرعاية الصحية الفورية للمعتقلة الإيرانية البريطانية نازانين زاغاري راتكليف.

وكان النظام الإيراني قد نشر مقطع فيديو لعملية اعتقال نازانين المسجونة منذ عام 2016، وذلك بعد إعلانها إضرابا عن الطعام منذ أيام.

رئيسة مؤسسة طومسون رويترز، مونيك فيلا، الإثنين، قالت من جانبها إنها "قلقة للغاية"، بشأن دخول مواطنة بريطانية - إيرانية معتقلة في إضراب عن الطعام احتجاجا على معاملة السلطات الإيرانية لها.

وأفادت فيلا في بيان بأن صحة نازانين زاغاري راتكليف هي بالفعل في أضعف وأسوأ حالاتها، مشيرة إلى أن نازانين لم تتلق الرعاية الطبية الضرورية بعد اكتشاف وجود ورم في ثديها.

وقالت فيلا "هذا تعذيب بطيء وقاس.. إنه ظلم جديد يلحق بها".

ومن المقرر أن تبدأ زاغاري راتكليف، التي كانت تعمل في الذراع الخيرية لمؤسسة طومسون رويترز، إضرابا عن الطعام لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الإثنين.

وسوف تنضم إليها نرجس محمدي، وهي ناشطة إسلامية معروفة في مجال حقوق الإنسان.

وألقي القبض على زاغاري راتكليف في نيسان/أبريل 2016 في إيران وتقضي عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة التآمر "للإسقاط الناعم" للحكومة الإيرانية أثناء سفرها مع ابنتها الصغيرة. بيد أن عقوبتها قوبلت بانتقادات واسعة.

في تشرين الثاني/نوفمبر، أثار وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت قضية زاغاري راتكليف مع مسؤولين إيرانيين خلال زيارته للجمهورية الإسلامية.

كما أعاد هانت بث صوره على موقع تويتر أثناء اجتماع مع عائلتها واللعب مع ابنتها الصغيرة، قائلا "لا يجب أن يبقى أي طفل هذه الفترة الطويلة بدون والدته."

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟