من مظاهرات السودان. أرشيفية
من مظاهرات السودان. أرشيفية

أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع بعدما قطع مئات المتظاهرين طريقا في وسط العاصمة الخرطوم في ساعة متأخرة الأحد، حسبما نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان.

وتجمع المحتجون بعد مباراة لكرة القدم وهتفوا "الشعب يريد إسقاط النظام" و"الحرية الحرية" وسط وجود مكثف للشرطة.

وأظهرت لقطات فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد مشجعين سودانيين يهتفون وينادون بإسقاط النظام من داخل ملعب "الجوهرة الزرقاء" في مدينة أم درمان.

​​وجاءت الهتافات عقب انتهاء مباراة الهلال السوداني ونظيره الأفريقي التونسي في بطولة دوري أبطال أفريقيا والتي انتهت بفوز النادي السوداني بهدف نظيف.

وبدأت الاحتجاجات في السودان الأربعاء في مدينتي بورتسودان شرق البلاد وعطبره شمالها وامتدت الخميس إلى مدن أخرى بينها الخرطوم.

وتجددت التظاهرات، التي تسبب بها ارتفاع أسعار الخبز في البلاد، الجمعة والسبت وخصوصا في الخرطوم وأم درمان وفي الأبيض في ولاية شمال كردفان.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟