مقاتلتان أميركيتان من طراز أف-35
مقاتلتان أميركيتان من طراز أف-35

أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية أنك بيلفيلد أن بلادها ستشتري 15 طائرة مقاتلة أف-35 من الصانع الأميركي لوكهيد مارتن، وذلك علاوة على 37 طائرة كان تم التعاقد بشأنها ومن المقرر استلامها في 2019.

ونقلت وكالة الأنباء الهولندية عن الوزيرة قولها "إن الحكومة الهولندية ترغب في شراء 15 طائرة أف-35 اضافية" مضيفة أنها وجهت رسالة لهذا الغرض إلى حلف شمال الأطلسي.

وتعهدت هولندا بشكل أعم بالاستثمار أكثر في مجال الدفاع خلال السنة القادمة بهدف تحسين قدراتها العسكرية.

وكانت هولندا أعلنت في 2013 نيتها شراء 37 طائرة من نوع أف-35 من لوكهيد مارتن مقابل 4.5 مليارات يورو وذلك لتجديد أسطولها من طائرات أف-16 وذلك بداية من 2019.

وقالت وزيرة الدفاع في بيان على هامش الاجتماع الأسبوعي للحكومة "بات من الضروري تخصيص تمويلات إضافية للدفاع لأن منطقتنا الأمنية باتت أكثر اضطرابا".

وأضافت أن "التهديدات باتت أكثر وأشد تعقيدا".

وبين الأولويات التي عددتها الحكومة الهولندية، تعزيز القوات الخاصة وقدراتها على حماية البلاد من هجمات إلكترونية محتملة.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟