جورج بوش الأب
جورج بوش الأب

أعلن البيت الأبيض السبت أن الرئيس دونالد ترامب سيحضر مراسم الجنازة الرسمية للرئيس جورج بوش الأب الذي توفي الجمعة عن 94 عاما.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز "يجري التحضير لجنازة رسمية مع كل مراسم الشرف المواكبة. سيعلن الرئيس الأربعاء 5 كانون الأول/ديسمبر يوم حداد وطني، وسيحضر مع السيدة الأولى مراسم الجنازة في الكاتدرائية الوطنية في واشنطن".

وألغى الرئيس ترامب مؤتمره الصحافي الذي كان مقررا السبت خلال قمة مجموعة العشرين "احتراما" لعائلة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الأب الذي توفي الجمعة.

وكتب الرئيس في تغريدة "احتراما لعائلة بوش والرئيس السابق جورج بوش سننتظر إلى ما بعد الجنازة لعقد مؤتمر صحافي".

​​

​​وتوفي بوش الأب الرئيس الـ41 للولايات المتحدة في منزله في هيوستن الجمعة.

وغرد ابنه الرئيس السابق جورج دبليو بوش على توتير قائلا: "يحزننا أنا وجيب ونيل ومارفين ودورو إعلان وفاة والدنا بعد 94 عاما مميزة".

وأضاف "جورج هربرت ووكر بوش كان رجلا بشخصية مثالية وأفضل أب يتمناه أي ابن أو ابنة".

​​وأصدر الرئيس دونالد ترامب بيانا قدم فيه تعازيه والسيدة الأولى ميلانيا ترامب بوفاة بوش الأب.

وقال البيان من بوينوس آيرس حيث يحضر قمة مجموعة العشرين "بأصالته وروحه والتزامه الثابت بالإيمان والعائلة وبلده، شكل الرئيس بوش مصدر إلهام لأجيال من المواطنين الأميركيين".

​​

وقال ترامب في تغريدة إن " الرئيس جورج اتش دبليو بوش قاد حياة طويلة وناجحة وجميلة".

وأضاف أن "إنجازاته كانت عظيمة من البداية إلى النهاية. لقد كان رجلا رائعا حقا، سيفتقده الجميع".

​​​

وجورج بوش الأب هو الرئيس الأميركي الـ 41، تولى المنصب لفترة رئاسية واحدة من عام 1989 إلى عام 1993، وقبلها تولى منصب نائب الرئيس رونالد ريغان.

وكان بوش الأب طيارا في الحرب العالمية الثانيةـ وعمل في قطاع النفط في تكساس الولاية التي يعيش فيها قبل أن يدخل معترك السياسة عام 1964 ليكون واحدا من أهم وجوه الجزب الجمهوري.

وبعد أسبوع من وفاة زوجته باربرا خضع بوش الأب للعلاج في وحدة العناية المركزة في المستشفى بعد الإصابة بالتهاب.

 

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟