جون بولتون
جون بولتون

قال جون بولتون، مستشار الرئيس دونالد ترامب للأمن القومي، الثلاثاء إن الرئيس لا ينوي لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هامش قمة مجموعة العشرين المزمعة نهاية الشهر الحالي في الأرجنتين.

وأضاف بولتون في مؤتمر صحافي من البيت الأبيض أن جدول الرئيس ترامب سيكون مزدحما.

وأعلن البيت الأبيض من جانبه أن الرئيس سيعقد اجتماعات مع قادة الأرجنتين والصين وألمانيا واليابان وروسيا خلال القمة. وأوضح بولتون خلال المؤتمر الصحافي أنه سيجتمع أيضا بقادة الهند وتركيا.

وقال مستشار ترامب إنه لم يستمع شخصيا إلى التسجيل الصوتي بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده في إسطنبول، مشيرا إلى أنه لا يفهم العربية كي يسمعه، لكنه عرف بمحتوى التسجيل.

وعن الموقف الأميركي من القضية، قال إن الرئيس ترامب تحدث بوضوح شديد عن هذا الموضوع.

وقال مستشار الرئيس إن إحدى أولويات ترامب التوسع في التعاون ضد حزب الله وحماس.

وردا على سؤال حول القضايا التي سيناقشها الرئيس ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أوضح أن الزعيمين سيبحثان قضايا الأمن والحدود وسباق التسلح والموضوعات المتعلقة بالشرق الأوسط وسيقومان باستكمال مناقشات قمة هلسنكي.

وعما إذا كان ترامب سيدين التصعيد الروسي الأخير مع أوكرانيا، أشار إلى الرجوع إلى موقف مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي في هذا الشأن.

وعن توقعاته بشأن اجتماع ترامب بالرئيس الصيني شي جينبينغ على هامِش القمة، قال بولتون إن ترامب قام بتطوير علاقة إيجابية معه، لكنه استبعد أن يؤدي الاجتماع إلى "اتفاق جوهري".

 

 

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟