الأطباء يوصون بتناول كميات يومية كافية من فيتامين  "د"
فيتامين "د" قد يكون غير مفيد | Source: Courtesy Image

غيرت إرشادات طبية حديثة ناقشتها جمعيات طبية رائدة المفاهيم السائدة بشأن فوائد تناول زيت السمك (أوميغا 3) وفيتامين "د" كمكملين غذائيين لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وأصدرت هذه الإرشادات مؤخرا الجمعية الأميركية للقلب، والكلية الأميركية لأمراض القلب، وهي مدعومة من العديد من المجموعات الطبية.

وقالت أسوشييد برس إن مؤلفي الدراسات التي استندت إليها الإرشادات ليست لديهم روابط مالية بشركات الدواء.

وأجريت دراسة شارك فيها حوالي 26 ألف شخص يتمتعون بصحة جيدة، وقد أعطي كل واحد منهم غراما واحدا يوميا من مركب لحمضي (EPA) و(DHA) وهما من أنواع الأحماض الدهنية (أوميغا 3)، وأعطوا أيضا جرعات من فيتامين "د". وكشفت النتائج أنها لم تؤد إلى تقليل مخاطر إصابتهم بأمراض القلب.

الطبيب ستيف نيسين، من "كليفلاند كلينيك" قال إن المكملين "غير ضارين لكنهما ليسا مفيدين" ونصح بعدم التعود عليهما إلا في حال وجود فائدة قصوى تستدعي ذلك.

وقال الدكتور ديباك بهات من بوسطن: "لا تضيع أموالك على تلك المكملات الغذائية" التي لا تخضع للتنظيم الجيد وذات النوعية المتفاوتة.

ويأمل خبراء في الصحة أن يساهم تعارض الإرشادات مع الإعلانات التجارية لبعض المكملات في أن تغير تفكير العامة في أن الأقراص يمكن أن تكون بمثابة إصلاح سريع للتخفيف من تأثير النظام الغذائي السيئ وأساليب الحياة غير الصحية.

اقرأ أيضا:

دراسة: فيتامين 'د' قد لا يحسن صحة عظام البالغين
 

 

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟