رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي - أرشيف
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

توصل مفاوضون من بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى مسودة اتفاق بشأن خروج المملكة المتحدة من الكتلة الأوروبية (بريكست) ومن المقرر عرضها على ساسة من الجانبين للتصديق عليها، حسبما قال مسؤولون في لندن وبروكسل الثلاثاء.

وبعد عام ونصف العام من تعثر المحادثات، اتفق المفاوضون على مقترحات لتسوية القضية الرئيسية العالقة، وهي الحدود الأيرلندية، إذ إن أيا من الطرفين لا يرغب في فرض حدود فعلية مجددا بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية خوفا من أن ينقض ذلك اتفاق السلام الذي وضع حدا لعقود من الاضطرابات.

ويشير مشروع الاتفاق إلى بقاء المملكة المتحدة برمتها ضمن اتفاق جمركي مع الاتحاد الأوروبي وليس فقط أيرلندا الشمالية، الأمر الذي كانت اقترحته بروكسل.

وأعلن مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الحكومة تنوي عقد اجتماع خاص الأربعاء لدراسة الاتفاق المقترح. ومن المقرر أيضا أن يعقد سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 اجتماعا في بروكسل الأربعاء.
      
وتواجه ماي ضغوطا من الوزراء الموالين للبريكست لعدم تقديم مزيد من التنازلات للكتلة الأوروبية.

 

 

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟