جنود أفغان- أرشيف
جنود أفغان - أرشيف

قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب 20 آخرون عندما فجر انتحاري نفسه الاثنين قرب موقع مظاهرة في العاصمة كابل تهدف للاحتجاج على هجمات طالبان ضد أقليّة الهزارة الشيعية في أفغانستان.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمي إن الانتحاري كان يرغب في استهداف المتظاهرين، لكن نقطة تفتيش أمنية أوقفته على بعد 200 متر عن الموقع.

وأوضح شاهد عيان يدعى قيس نوابي لوكالة الصحافة الفرنسية أن الانفجار وقع قرب مدرسة استقلال الثانوية في مكان قريب جدا من تجمع المتظاهرين.

وخرج مئات الأفغان بينهم طلاب جامعيون إلى شوارع كابل للمطالبة بنشر تعزيزات في المناطق التي يشكل الهزارة غالبية سكانها في ولاية غزنة والتي تعرضت إلى هجمات من قبل طالبان.

تحديث (15:00 تغ)

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل في انفجار ضخم هز وسط العاصمة الأفغانية كابل الاثنين.

وقال وحيد مجروح الناطق باسم وزارة الصحة الأفغانية إن ثلاثة أشخاص قتلوا وثمانية آخرين جرحوا في الانفجار.

ووقع الانفجار في منطقة قريبة من موقع تظاهرة خرجت للاحتجاج على هجمات حركة طالبان ضد أقلية الهزارة الشيعية.

وأفادت مصادر أمنية بأن الانفجار وقع نتيجة عملية انتحارية نفذت قرب مدرسة الاستقلال الثانوية القريبة من القصر الرئاسي، مضيفة أن 10 أشخاص معظمهم مدنيون قتلوا في الحادث.

ولم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟