شعار شركة أبل
شعار شركة أبل

تراجعت قيمة أبل السوقية الجمعة عن تريليون دولار لأول مرة بعد أن كانت أول شركة أميركية تصل قيمتها إلى هذا المبلغ في بداية آب/ أغسطس الماضي.

وهبطت أسهم الشركة بنسبة ستة بالمئة بعد إعلان أبل توقعاتها بأن المبيعات في الربع الأخير من هذا العام قد تأتي دون توقعات أسواق المال بسبب ضعف في الأسواق الناشئة وتكاليف مرتبطة بسعر الصرف وحالة عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الشركة المصنعة لهواتف آيفون يمكنها أن تجاري الطلب على منتجات جديدة، حسبما قال رئيس "أبل" تيم كوك.

وأدى انخفاض القيمة السوقية لأبل الجمعة إلى قولها إنها لن تعلن عن أرقام مبيعات هاتفها "آي فون" في المستقبل.

وقالت أبل إنها تتوقع إيرادات تتراوح بين 89 مليار و93 مليار دولار في الربع الأول من سنتها المالية الذي ينتهي في كانون الأول/ديسمبر، في حين يشير متوسط توقعات وول ستريت إلى إيرادات قدرها 93 مليار دولار، حسب شركة "ريفينيتيف" المختصة ببيانات الأسواق المالية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟