مبنى الكونغرس الأميركي
مبنى الكونغرس الأميركي

يستعد مشرعون جمهوريون وديموقراطيون بالكونغرس الأميركي لإرسال خطاب إلى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لمطالبته بتقديم المزيد من التوضيحات حول دعم الولايات المتحدة للسعودية والإمارات في الحرب ضد الحوثيين في اليمن، حسبما أفادت به مراسلة "الحرة".

ويأتي ذلك بعد أن صادق بومبيو على تأكيدات طلبها الكونغرس حول مدى التزام التحالف بقيادة السعودية بتجنب وقوع ضحايا من المدنيين في اليمن.

​​

كما يأتي في وقت تتزايد فيه الضغوط في الكونغرس لمعرفة المزيد من التفاصيل حول اختفاء الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي في أعقاب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

تحديث (15:45 تغ)

دعا السناتور الأميركي راند بول الأربعاء زملائه بمجلس الشيوخ إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية في أعقاب احتفاء الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي بتركيا.

وقال بول، السناتور الجمهوري البارز عن ولاية كنتاكي، عبر "تويتر" إن التضامن الذي أبداه بعض أعضاء المجلس مع أسرة الصحافي المختفي ليس كافيا، موضحا: "نحن نبيعهم (السعودية) أسلحة بمليارات الدولارات ونساعدهم في حربهم في اليمن".

وأضاف: "آمل أن ينضم السناتور بوب كوركر وآخرون إلي الآن لوقف مبيعات الأسلحة والدعم العسكري"، مشيرا إلى تغريدة للسناتور الجمهوري كوركر قال فيها إنه ناقش مع السفير السعودي في واشنطن مسألة اختفاء خاشقجي.

​​

​​

وشوهد خاشقجي آخر مرة في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر وهو يدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول لاستخراج أوراق ترتبط بزواجه المقبل. وقالت خطيبته التي كانت في انتظاره بالخارج إنه لم يخرج قط وذكرت مصادر تركية أنها تعتقد أن خاشقجي، الناقد البارز للسياسات السعودية، قتل داخل القنصلية.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟