غوتيريش خلال إلقاء كلمته
غوتيريش خلال إلقاء كلمته

افتتح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بتحذير من تزايد الفوضى وسط تهديدات بانهيار النظام العالمي المستند إلى القوانين. 

وقال في الجلسة الافتتاحية لأكبر تجمع للقادة في العالم إن الثقة في النظام العالمي الذي يستند إلى القوانين وبين الدول "عند حافة الانهيار، وإن التعاون الدولي أصبح أكثر صعوبة".

وأكد المسؤول الدولي أن "النظام العالمي اليوم يزداد فوضى، وعلاقات القوة أصبحت أقل وضوحا"، مضيفا أن "القيم العالمية تتعرض للاندثار، والمبادئ الديموقراطية محاصرة".

وأكد التزام المنظمة الدولية بالإصلاحات وقال "لا يمكننا أن نتقدم إلا عبر التعاون المشترك".

وتحدث عن معاناة اللاجئين والمهاجرين الذين "يواجهون الشعبوية والديماغوجية"، معتبرا أن ذلك يؤدي إلى خسارة على مستوى حقوق الإنسان.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟