ماتيس يتحدث للصحافيين في البنتاغون
ماتيس يتحدث للصحافيين في البنتاغون

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس أن الجيش الأميركي يقوم بتعديل تكتيكاته العسكرية في أفغانستان لمواجهة هجمات طالبان التي تتسبب في خسائر بشرية فادحة في صفوف القوات المحلية.

وقال ماتيس للصحافيين في البنتاغون الاثنين "حتى الآن تكبدوا (القوات المحلية) خسائر بشرية فادحة مقارنة بالعام الماضي"، مضيفا "لكنهم يواصلون القتال ونقوم بتعديل التكتيكات. سنستقدم مزيدا من الدعم إلى مناطق معينة" رافضا الإدلاء بتفاصيل أخرى.

وتوقع هجمات طالبان عشرات القتلى والجرحى في صفوف قوات الجيش والشرطة الأفغانية كل شهر. وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الأعداد الكبيرة للقتلى تجعل من الصعب تجنيد عناصر جدد.

ويحذر محللون من تجاوز عدد ضحايا النزاع الأفغاني عدد ضحايا الحرب في سورية هذا العام وذلك بسبب تصاعد أعمال العنف التي تؤثر على الجنود والمواطنين الأفغان على حد سواء.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟