جانب من جنازة ضحايا هجوم الأحواز
جانب من جنازة ضحايا هجوم الأحواز

أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي الاثنين أن منفذي الهجوم الذي أوقع 25 قتيلا خلال عرض عسكري في الأحواز السبت، تلقوا تمويلا من السعودية والإمارات، على حد تعبيره.

ولم يقدم خامنئي أدلة تدعم تلك الاتهامات، ونقلت الوكالة الرسمية إرنا قوله إن إيران "ستعاقب بشدة" من يقفون وراء الهجوم.

تحديث (9:40 ت.غ)

إيران تعلن اعتقال 'شبكة كبيرة' على صلة بهجوم الأحواز

أعلنت السلطات الإيرانية الاثنين اعتقال "شبكة كبيرة" من المشتبه في صلتهم بالهجوم الذي استهدف السبت عرضا عسكريا في مدينة الأحواز الواقعة جنوب غربي البلاد. 

ونقلت وكالة ميزان للأنباء التابعة للهيئة القضائية عن وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي قوله أثناء مشاركته في جنازة لضحايا الهجوم: "سنصل إلى جميع الإرهابيين الذين لهم صلة بهذا الهجوم"، معلنا أنه "تم القبض بالفعل على عدد كبير من هذه الشبكة".

وأعلنت إيران الاثنين يوم حداد وطني، فيما تجمع آلاف المواطنين في شوارع الأحواز لتشييع ضحايا الهجوم الذي أسفر عن مقتل 25 شخصا بينهم 12 من عناصر الحرس الثوري. 

وكان تنظيم داعش الذي تبنى الهجوم قد بث تسجيلا مصورا يظهر ثلاثة مسلحين قال إنهم كانوا في طريقهم لتنفيذ الهجوم في الأحواز.

 

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟