جانب من مبنى الكونغرس في واشنطن
جانب من مبنى الكونغرس في واشنطن

طرح عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين مشروع قانون يفرض عقوبات على الميليشيات المدعومة من إيران في كل من العراق وسورية.

ويخص مشروع القانون بالذكر عصائب أهل الحق وحركة النجباء، بعد تقارير أشارت إلى أن ايران سلمت صواريخ بالستية ومولت أنشطة إرهابية لكل من المجموعتين.

ويطلب مشروع القانون من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نشر قائمة بالمجموعات المسلحة التي تتلقى المساعدة من الحرس الثوري الإيراني.

ومن بين موقعي مشروع القانون الذي يعرف باسم "قانون عقوبات الإرهابيين المدعومين من إيران" أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين ديفيد بيردو وتيد كروز وماركو روبيو، فيما تم تقديم مشروع قانون مماثل في مجلس النواب بدعم من النائب الجمهوري تيد بو.

ولم تصدر بعد أي تصريحات بشأن موعد النظر في التشريع من قبل لجان الكونغرس.

وكان البيت الأبيض قال الثلاثاء إن الولايات المتحدة "سترد بسرعة وحزم" على أي هجمات من جانب وكلاء طهران ضد المصالح الأميركية في العراق.

واتهمت واشنطن طهران بعدم منع الهجمات الأخيرة على القنصلية الأميركية في البصرة ومجمع السفارة الأميركية في بغداد.

وشهدت بغداد الخميس الماضي هجوما بالصواريخ على المنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تضم مقار حكومية وسفارات وبعثات أجنبية من بينها سفارة الولايات المتحدة.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟