الكونغرس الأميركي
الكونغرس الأميركي

توصل زعماء الكونغرس إلى اتفاق بشأن خطة لتمرير مشروع قانون يسمح بتمويل الحكومة الأميركية مؤقتا حتى السابع من كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وقال النائب الجمهوري رودني فريلينجهويزن، رئيس لجنة المخصصات في مجلس النواب، إن الإجراء المؤقت سيسمح للكونغرس بإكمال العمل بشأن سلسلة من إجراءات الإنفاق التي يتم التفاوض عليها الآن.

ومن المتوقع أن يعتمد مجلسا الشيوخ والنواب الاتفاق في الأسبوع المقبل والذي يليه.

وقال مساعدون في الكونغرس إن مسؤولين في البيت الأبيض أبلغوهم بأن الرئيس دونالد ترامب سيوقع المشروع لتجنب الإغلاق في الأسابيع التي تسبق الانتخابات النصفية للكونغرس.

ويعتبر مشروع القانون هذا، الأول من بين ثلاث مجموعات للإنفاق، يأمل الكونغرس في إقرارها هذا الشهر لتفادي إغلاق الحكومة في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر.

في غضون ذلك وافقت لجنة الضرائب بمجلس النواب على اتخاذ تدابير تجعل خفض الضرائب الذي أقره الرئيس ترامب العام الماضي، دائما، ومن المقرر عرض المشروع للتصويت مطلع الشهر المقبل.

 

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟