شاكيري
شاكيري

يلتقي نادي ليفربول الإنكليزي مع "النجم الأحمر" الصربي في 6 تشرين الثاني/نوفمبر القادم على ملعب "الماراكانا" في العاصمة بلغراد، ضمن مباريات المجموعة الرابعة في دوري أبطال أوروبا.

لكن هذه المباراة ليست عادية، فبعيدا عن شهرة جمهور النجم الأحمر أو "رد ستار" باعتباره أحد أعنف الجماهير في أوروبا، هناك مشكلة أخرى، وهي مشاركة لاعب ليفربول السويسري الجنسية، الألباني الأصل، شيردان شاكيري.

​​وقال المدير العام لنادي النجم الأحمر زفيزدان تيرزيتش تعليقا على احتمالية مشاركة شاكيري، "لا أتخيل أن يواجه لاعب ألباني النجم الأحمر".

وأوضح تيرزيتش"سيكون (شاكيري) تحت ضغط نفسي لا يصدق، لأنه يعلم إلى أين هو ذاهب، إنه يعلم أن النجم الأحمر هو رمز صربيا.. لا أعلم إذا كان سيشارك في اللعب أم لا".

وتعهد تيرزيتش قائلا إن "النجم الأحمر سيفعل كل ما بوسعة حتى يشعر شاكيري أنه أتى ليلعب كرة القدم، إنه واجبنا أن نحميه في مثل هذه المواقف غير المرغوب فيها، لنكن مضيفين جيدين".

قصة النسر الألباني

يذكر أن اللاعبين السويسريين شيردان شاكيري وغرانيت تشاكا، قد رفعا أيديهما على شكل نسر بعدما أحرز كل منهما هدفا في شباك صربيا خلال نهائيات كأس العالم بروسيا، حين انتهت المباراة بنتيجة 2-1 لصالح سويسرا.

ورمز النسر الذي رفعه اللاعبان صربيا الأصول، يشير إلى النسر الأسود المرسوم على علم دولة ألبانيا.

احتفال لاعبا ألبانيا

​​وكان الطائر الأسود ذو الرأس المزدوج أيضا شعارا لكوسوفو التي كانت تتمتع بحكم ذاتي ضمن صربيا حتى استقلالها كدولة عام 2008.

وقد تعرض ذوو اللاعبين لمضايقات على يد الصرب، وهو ما دفعهما للاحتفال على طريقة النسر الألباني، في إشارة سياسية.

وتحدثت تقارير صحافية سابقة عن سجن والد اللاعب تشاكا نحو ثلاث سنوات لدى الصرب.

أما شيردان شاكيري فيرتدي في المباريات حذاء عليه علم سويسرا وآخر عليه علم كوسوفو.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟