عرض إيراني
عرض إيراني

في دولة محافظة مثل إيران، ارتداء الحجاب وحده قد لا يكفي كي تظهر المرأة على شاشات التلفزيون.

ظهور أذن المرأة من الحجاب أو جزء من العنق، قد يمنعها من الظهور على التلفزيون الرسمي الإيراني، ولذلك وضعت السلطات الإيرانية ضوابط صارمة تنظم ظهور المرأة على التلفزيون الحكومي.

هذه الشروط المشددة دفعت فنانين وفنانات إيرانيين إلى إطلاق وسم باسم #أنا_والرقابة، كي يسرد العاملون بمجال الإعلام الصعوبات التي تواجههم فيما يخص الرقابة الحكومية.

ميترا هاجر، فنانة إيرانية حاصلة على عدة جوائز، نشرت فيديو عبر تويتر، تظهر فيه وهي تثبت حجابها بشريط لاصق كي تستطيع الظهور على التلفزيون.

​​وتشترط المؤسسات الحكومية التي يديرها المحافظون، على النساء العاملات اتباع نموذج زي صارم، إذ يمنع وضع مساحيق التجميل أو الكشف عن العنق، وينطبق الحال بالطبع على العاملات بالتلفزيون الرسمي.

الكاتب الإيراني أمير مهدي جوله يقول إن النساء تؤمر بارتداء سراويل سميكة تحت معاطفهن وأثوابهن الطويلة لإخفاء شكل الساق، بغض النظر عن حال الطقس.

ويوضح جوله أن النساء اللائي يعملن في المسلسلات الدرامية المذاعة على الراديو، لا يسمح لهن بالصياح أو الصفير، أو الضحك عاليا أو إلقاء النكات.

. من از سال هشتاد و سه (كمربندها را ببنديم)تا سال نود و چهار(درحاشيه٢) در حال سريال نويسي براي تلويزيون (كمربندها،برره،باغ مظفر،مردهزار چهره،مرد دوهزارچهره،درحاشيه يك،در حاشيه دو)و نمايش خانگي(گنج مظفر،قهوه تلخ،شوخي كردم و عطسه )بودم. انقدر خاطرات بامزه و تلخ از مواجهه با سانسور و مميزي تو اين سالها دارم كه ديدم حيفه براي شما تعريف نكنم. (توضيح اينكه هر قسمت سريال براي پخش به تلويزيون فرستاده ميشه،بعد از بازبيني برگه اي به عنوان موارد اشكال پخش به گروه برگردونده ميشه تا اصلاحات مورد نظر صورت بگيره) قسمت اول :حجم خانمها يكي از معضلات نمايش خانمها در تلويزيون علاوه بر حجاب كه عموما رعايت ميشه و ارايش كه حتي گاهي با تغيير رنگ تصوير هنگام نمايش اصلاح ميشه ،تصور يا توهم مشخص بودن حجم بخشي از اندام اونها از زير لباسه. مثلا اين يك اصل پذيرفته شدست كه خانمهاي بازيگر بايد حتما زير پيراهنشون شلوار ضخيم بپوشن(توي سرما و گرما ) كه حجم پاشون معلوم نباشه.لباسهاي گشاد و ضخيم هم كه يه رواله. اما بامزه بود كه سر سريال برره يكي از اشكال پخشهايي كه براي ما اومد اين بود كه چرا حجم گوش شقايق دهقان از زير روسري معلومه!!(توجه كنيد گوش نه،حجم گوش) و ما هيچ وقت نفهميده بوديم دوستان چه عنصر تحريك كننده اي توي حجم گوش يك بازيگر از زير روسري كشف كرده بودن يا وقتي به گوش فكر ميكردن دقيقا به چي فكر ميكردن. @mehrab_ghasemkhani يا مثلا قيافه مات و مبهوت سحر جعفري جوزاني يادم نميره وقتي توي سريال باغ مظفر بهش گفتن اشكال اومده كه چرا غبغب خانوم جوزاني معلومه. جدا از اينكه اساسا چي غبغب تحريك كننده ست،سحر جوزاني داشت دق ميكرد كه من با چهل كيلو وزن غبغبم كجا بود.. @saharjafarijozani پي نوشت:جدا از اينكه خانمها نميتونن توي سريالها سوت بزنن و جيغ بكشن و بلند بخندن و خيلي از شوخي ها رو بكنن،توي يكي از سريالهاي اخير اشكال پخش اومد كه خانمها خيار نخورن توي صحنه! پي نوشت:ادامه دارد. همه دوستان و همكارانم توي همه اين سالها رو هم دعوت به اين ذكر مصيبت ها ميكنم.همچنين فهالين عرصه ادبيات ،تاتر،موسيقي،راديو،تلويزيون،سينما،مطبوعات و .. #من_و_سانسورچي

A post shared by امير مهدي ژوله (@amir_mahdi_jule) on

​​الممثلة الإيرانية باراستو صالحي كتبت على إنستغرام تقول: "لم أستطع أبدا الإجابة على سؤالين، لماذا لا يتم تصوير النساء أثناء صعودهم الدرج، والثاني لماذا تكون المرأة متكئة على الحائط عندما تلعب دورا مثيراً".

ودائما ما ينتقد الإيرانيون الرقابة الحكومية على الأعمال الفنية، بما في ذلك التلاعب بالأفلام الأميركية والغربية.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟