سعد الحريري
سعد الحريري

بعد حوالي أربعة أشهر على تكليفه برئاسة الحكومة اللبنانية، قال رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري الاثنين إنه سلم الرئيس ميشال عون "صيغة حكومة وحدة وطنية لا ينتصر فيها أحد على الآخر".

وأضاف الحريري بعد اجتماع مع عون في قصر بعبدا أن "هذه الصيغة سلمتها اليوم لفخامة الرئيس (...) نحن تشاورنا وسنكمل تشاورات وسنرى".​​

وأضاف أن "كل الفرقاء يقدمون تضحية بشكل ما وعلى هذا الأساس انطلقت بهذه الصيغة"، مضيفا أن "لا أحد يملك الصيغة إلا الرئيس وأنا ولم تناقش مع أحد وأفكارها أخذتها من كل القوى".

​​

ومن المتوقع أن تضم حكومة الوحدة الوطنية المقبلة معظم الأحزاب الرئيسية في إطار نظام تقاسم السلطة الطائفي شأنها في ذلك شأن الحكومة الأخيرة التي تستمر في تصريف الأعمال منذ الانتخابات.

وتتنافس الأحزاب الرئيسية على الحقائب الوزارية منذ الانتخابات التشريعية التي أجريت في أيار/مايو الماضي، بينما يبدي المسؤولون والمانحون الدوليون القلق من أن التأخير سيزيد من حدة المشاكل الاقتصادية في البلاد.

ويعاني لبنان، الذي اعتاد على المفاوضات المطولة لتشكيل الحكومات، من أحد أعلى معدلات الدين العام في العالم.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟