قوات تابعة لحكومة الوفاق في طرابلس
قوات تابعة لحكومة الوفاق في طرابلس

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق الاثنين إن المجلس قد يلجأ إلى تفعيل قانون يسمح بانتخاب رئيس مؤقت للبلاد خلال الفترة القادمة قبل اعتماد دستور دائم لليبيا.

وجاء تصريح بليحق بعد أن علق مجلس النواب جلسة كانت مقررة له الاثنين إلى الأسبوع المقبل، كان من المفترض أن يصوت خلالها على قانون الاستفتاء على الدستور.

وأرجأ المجلس التصويت على قانون الاستفتاء أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية.

وأوضح بليحق أن النواب اتفقوا على تعديل الإعلان الدستوري في جلسة الأسبوع المقبل استنادا إلى قانون أقر عام 2014 يقضي بانتخاب رئيس مؤقت للدولة بالانتخاب المباشر، إلا أنه لم ينفذ بسبب الدخول في مسارات الوفاق والاتفاق السياسي.

وتزامن تصريح المتحدث باسم مجلس النواب مع دعوة جديدة وجهها الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون الاثنين إلى الليبيين والمجتمع الدولي من أجل العمل على إنجاح اتفاق باريس الذي توافقت الأطراف الليبية عليه في آيار/مايو الماضي والذي يهدف إلى إتمام مسار الانتقال السياسي وتحقيق الاستقرار في ليبيا.

 

 

 

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟