معبر المنذرية الحدودي بين العراق وإيران
معبر المنذرية الحدودي بين العراق وإيران

دعا سفير العراق إلى إيران راجح الموسوي مواطنيه إلى "توخي الحيطة والحذر" عند السفر إلى إيران بسبب "زيادة حالات القتل والسرقة" التي تعرض لها عراقيون في الآونة الأخيرة.

ونقلت صحيفة "الحياة" الثلاثاء عن الموسوي قوله إن "الحالات المسجلة ليست كثيرة، إلا أن تزامنها كلها في وقت واحد أدى إلى منحها زخما إعلاميا".

وأوضح الموسوي أن "ما يقارب 20 ألف زائر عراقي يدخل الأراضي الإيرانية يوميا".

وكانت وسائل إعلام محلية عراقية أشارت إلى حالات سرقة بالإكراه متعددة تعرض لها عراقيون خلال تواجدهم في إيران.

وتعاني إيران من أزمة اقتصادية حادة، كانت الولايات المتحدة قد أعادت في السادس من آب/أغسطس فرض عقوبات اقتصادية على إيران، بعد أن أعلن الرئيس دونالد ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران.

وتستهدف الحزمة الأولى من العقوبات الأميركية قدرة إيران على شراء الدولار، بالإضافة إلى قطاعات أخرى كصناعة الصلب والسيارات.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟