جانب من مبتى وزارة الخارجية الأميركية- أرشيف
جانب من مبتى وزارة الخارجية الأميركية

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية الاثنين قائد "سرايا الأشتر" البحرينية قاسم عبد الله علي أحمد، المعروف أيضا باسم "قاسم المؤمن"، في لائحة الإرهاب.

وقالت الوزارة في بيان إن المؤمن الذي يقيم في إيران "يسعى إلى إطاحة الحكومة البحرينية وجند إرهابيين فيها وسهل التدريب على استخدام الأسلحة والمتفجرات لأفراد منظمته وزودهم بالمال والسلاح والمتفجرات للقيام بهجمات إرهابية".​​​​

​​​​

​​وأوضحت الوزارة أن السلطات البحرينية حددت المؤمن في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 لضلوعه في مخطط اغتيال شخصيات بارزة في البحرين واستهداف ثلاثة خطوط نفط.

اقرأ أيضا: مصنفة إرهابية.. من هي "سرايا الأشتر" البحرينية؟

وكانت الولايات المتحدة قد أدرجت في 10 تموز/يوليو 2018 تنظيم "سرايا الأشتر" في قائمة المنظمات الإرهابية، بعد اتهامها بتلقي الدعم والتمويل من الحرس الثوري الإيراني.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟