دواين جونسون بعد سماعه للحكم
دواين جونسون بعد سماعه للحكم

قررت هيئة محلفين في مدينة سان فرانسيسكو بكاليفورنيا الجمعة منح مزارع أميركي مبلغ 289 مليون دولار، بعد إصابته بمرض السرطان جراء تعرضه لمبيد أعشاب تنتجه شركة مونسانتو الأميركية، ما يدعم موقف آلافا آخرين تضرروا من المنتج.

ديوين جونسون (46 عاما)، الذي كان مسؤولا عن فناء مدرسة، قال في دعواه إن الاتصال الكثيف بمبيد الأعشاب "راوند أب" يتسبب في الإصابة بسرطان الجهاز الليمفاوي.

وبعد ثلاثة أيام من المداولات هذا الأسبوع، قررت هيئة المحلفين في المحكمة العليا لكاليفورنيا منح جونسون مبلغ 250 مليون دولار (جزاءات تأديبية ضد الشركة)، و39 مليون دولار (تعويضات عن الأضرار).

ورأت الهيئة أن المبيد ساهم في إصابة جونسون بالسرطان، وأن الشركة كان عليها وضع علامة تحذير من المخاطر الصحية المحتملة.

وفي المقابل، نفت مونسانتو أي صلة بين العنصر النشط في "راوند أب" (غليفوسات) والسرطان، وقالت إن مئات الدراسات أثبتت أنه آمن.

وتم تسريع الدعوى لأن وثائق وأوراق المحكمة أشارت إلى أن جونسون على وشك الموت.

وقال محامون إن الحكم سيدعم آلاف القضايا والحالات المعلقة، ويفتح الباب أمام أعداد كبيرة من المرضى الذين يلقون اللوم في معاناتهم على مبيد الحشائش.

 

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟