حريق كاليفورنيا
حريق كاليفورنيا

مشهد كارثي مروع يواجهه سكان شمال كاليفورنيا فحريق مجمع ميندوسينو صار هو الأكبر في التاريخ الحديث للولاية الواقعة على الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وقالت إدارة الغابات ومكافحة الحرائق في الولاية إن النيران التي لا تزال مستعرة أتت على نحو 115 ألف فدان أي ما يعادل حجم مدينة لوس أنجلس تقريبا.

حريق كاليفورنيا

​​​​وأضاف رجال الإطفاء أنهم تمكنوا من السيطرة على نحو 30 بالمئة فقط من مساحة الحريق.

خبراء الأرصاد يقولون إن جفاف المزروعات ساهم في انتشار الحرائق بالمناطق المزروعة، لكنهم ألقوا اللوم أيضا على قاطني المدن القريبة بسبب التوسع العمراني الذي ضم مناطق لم تكن مأهولة وغير مهيأة بشكل كاف لمواجهة مثل هذه الكوارث.

حريق كاليفورنيا

​​​​وقد دمر أكثر من 70 منزلا فيما تظل آلاف الأبنية في مرمى النيران ما أجبر الآلاف من السكان على ترك منازلهم.

من جانبها، تجاوبت وزارة الدفاع الأميركية مع نداءات الاستغاثة التي أطلقتها فرق الإنقاذ المحلية وأمرت بإرسال مئتي عنصر للمساهمة في جهود احتواء الحرائق.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟