قوات عراقية في موقع يعتقد أنه يضم مقبرة جماعية جنوب غرب الحويجة- 11 نوفمبر 2017
قوات عراقية في موقع يعتقد أنه يضم مقبرة جماعية جنوب غرب الحويجة

سميرة علي مندي - خاص راديو سوا 

أكدت مفوضية حقوق الإنسان في العراق وجود أكثر من مئة مقبرة جماعية لضحايا تنظيم داعش في المحافظات المحررة، وقال المتحدث باسم المفوضية علي البياتي، إن عدد الضحايا التقديري يزيد على أربعة آلاف.

استمع
البياتي - 1

 

وأضاف البياتي لـ'راديو سوا' أن مفوضية حقوق الإنسان تدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم المالي والخبرات لفتح المقابر الجماعية والتعرف على هوية الضحايا.

 

استمع
البياتي - 2

 

مؤسسة الشهداء المسؤولة عن المقابر الجماعية دعت من جانبها الحكومة الاتحادية إلى الإسراع في تمويل عمليات فتح المقابر الجماعية الكثيرة في المناطق التي تحررت من سيطرة داعش، بحسب مدير عام المؤسسة طارق المندلاوي.

استمع
طارق المندلاوي - 1

 

المندلاوي أكد لراديو سوا العثور على أكثر من 56 مقبرة جماعية تعود إلى عهد النظام السابق فضلا عن عشرات المقابر الجماعية لضحايا حزب البعث والقاعدة وداعش. 

استمع
طارق المندلاوي - 2

 

وأشار إلى أن مقبرة ضحايا سبايكر هي الوحيدة التي أنجز فتحها والتعرف على هويات الضحايا فيها وتسليمهم إلى ذويهم، فيما تنتظر المقابر الجماعية الأخرى صرف المخصصات المالية.

استمع
طارق المندلاوي - 3


 أحدث إحصائية للمديرية العامة لشؤون الأيزيديين في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان، كانت قد أظهرت أن عدد المقابر الجماعية المكتشفة في قضاء سنجار بلغ حتى الآن 69 مقبرة جماعية.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟