مجلس النواب المصري - أرشيف
مجلس النواب المصري - أرشيف

منحت أغلبية مجلس النواب المصري الثقة لحكومة مصطفى مدبولي، وسط معارضة تكتل 25/30 لبرنامج الحكومة.

واستمع مجلس النواب إلى تعقيب رئيس مجلس الوزراء على ملاحظات النواب خلال مناقشة المجلس تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة بالرد على بيان الحكومة، التي أوصت بالموافقة على برنامج عمل الحكومة ومنحها الثقة.

وأدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في 14 حزيران/ يونيو الماضي، بتشكيل ضم 12 وزيرا جديدا ضمن 32 حقيبة وزارية.

وتعهد رئيس الوزراء أمام البرلمان بالالتزام بتنفيذ كل ما ورد في برنامج الحكومة، بعد أن شكك بعض النواب في قدرة الحكومة على تنفيذه وعلى الأرقام الواردة فيه.

ومن المقرر أن تستكمل الحكومة الجديدة سلسلة الإجراءات الاقتصادية التقشفية التي تهدف لإلغاء الدعم كاملا بحلول السنة المالية 2020/2021 بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ضمن قرض بـ12 مليار دولار.

اقرأ أيضا: مصر.. وعود الحكومة هل تحمي الفقراء؟

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟