وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد
وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد

أعلن وزير خارجية السودان الدرديري محمد أحمد الخميس تأجيل التوقيع على اتفاق أولي لتقاسم السلطة بين الفرقاء في جنوب السودان بطلب من حكومة الخرطوم.

وقال الدرديري في مؤتمر صحافي في الخرطوم إن الأطراف أبدت بعض الملاحظات التي رغبت في إدراجها في الاتفاق. وأضاف "سيتم إعلان موعد جديد للتوقيع الأولي للصفقة في وقت لاحق". وأكد التزام الأطراف بالتوقيع على "اتفاق نهائي في 26 من الشهر الجاري" بحضور الرئيس السوداني عمر البشير.

وتستضيف الخرطوم منذ حزيران/ يونيو جولة مفاوضات بين رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار في إطار الجهود الإقليمية لإنهاء الصراع في جنوب السودان.

وكانت الجماعات المتحاربة قد اتفقت على اتفاق أولي لتقاسم السلطة خلال جولة محادثات بكمبالا في السابع من تموز/يوليو الجاري، شهدت عودة زعيم المتمردين مشار إلى منصبه السابق كنائب للرئيس.

وتم توقيع اتفاق مماثل في عام 2015 لكنه انهار بعد عام إثر اندلاع معارك دامية تسببت في فرار مشار.

واندلعت الحرب في جنوب السودان في نهاية 2013 بعد أن اتهم كير نائبه السابق بالتخطيط لانقلاب. وتسبب النزاع في مقتل عشرات آلاف الأشخاص وتشريد ملايين آخرين.

 

 

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟