منتخب كارباتاليا الفائز بكأس عالم ConIFA في 2018
منتخب كارباتاليا الفائز بكأس عالم ConIFA في 2018

انتهت بطولة كأس العالم وانتهت معها المتعة والإثارة، وعلينا الانتظار أربع سنوات أخرى حتى نشهد فعاليات أقرب مونديال في 2022.

لكن إذا كنت لا تستطيع الانتظار، فلتعلم أن هناك بطولة كأس عالم أخرى تعقد كل عامين، لكنها مختلفة عن تلك التي عهدناها.

إنها بطولة كأس العالم التي ينظمها الـ ConIFA، وهو اتحاد كرة القدم المستقلة؛ أنشئ في عام 2013 ويضم فرقا تمثل الأقليات والدول غير المعترف بها من جانب FIFA.

​​​ويشمل الـ ConIFA:

- الدول الصغيرة المعترف بها عالميا لكنها ليست في FIFA، مثل موناكو.

- الدول ذات الاعتراف الدولي المحدود أو غير المعترف بها، مثل قبرص الشمالية.

- كيانات شبه مستقلة، مثل إقليم كردستان بالعراق.

- المجموعات العرقية والأقليات العرقية في الدول والأقاليم والمهجر، مثل منتخبي كارباتاليا (يمثل الأقلية المجرية في روثينيا الكارباتية) و باراوا (يمثل الشتات الصومالي في إنجلترا).

- مناطق تغطي عدة بلدان وتوحدها هوية واحدة، مثل منطقة كاسكاديا التي تغطي مناطق في الولايات المتحدة وكندا.

وتحتوي قارة أوروبا على 24 فريقا، وآسيا على 10 فرق، وأفريقيا على 9، وأميركا الشمالية على فريقين، بينما تحتوي منطقة أوقيانوسيا (تشمل قارة أستراليا ومناطق أخرى) على فريقين.

منتخبات الجيران

وإذا أردنا أن نحصر الفرق التي تعود جذورها إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمنطقة العربية عامة فيصل عددهم إلى سبعة فرق هم:

- منتخب كردستان: ممثل إقيلم كردستان بالعراق.

- منتخب الآراميين السوروي: منتخب يمثل السريان الآراميين في العالم.

منتخب الآراميين السوروي

​​- منتخب قباليا: أو منتخب القبائل والذي يمثل القبائل الأمازيغية في شمال الجزائر.

-منتخب باراوا: يمثل الشتات الصومالي في إنكلترا.

- منتخب دارفور: يمثل إقليم دارفور في السودان.

- منتخب أرض الصومال: يمثل دولة أرض الصومال غير المعترف بها.

- منتخب الصحراء الغربية: يمثل سكان المنطقة الصحراوية المتنازع عليها في المغرب.

​​لقطات لمنتخب كوردستان

ويعد منتخب الصحراء الغربية هو الأقدم من بين الفرق السابقة، إذ تأسس في عام 1984 ولعب مع فرق معترف بها من جانب الفيفا مثل الجزائر وموريتانيا وكوبا وفنزويلا.

من أبطال هذه الكأس؟

يعتبر كأس عالم ConIFA هو النسخة الحالية لبطولة VIVA السابقة، والتي فاز منتخب كوردستان العراق بآخر نسخة منها في 2012، بينما يعد منتخب بادانيا هو أكثر حامل لقب برصيد ثلاث بطولات.

وبالنسبة لـ ConIFA فقد فاز بنسخة 2014 التي عقدت لأول مرة في السويد، منتخب مقاطعة نيس.

أما بطولة 2016 التي عقدت في منطقة أبخازيا بجورجيا، فقد فاز بها منتخب أبخازيا، فيما فاز بنسخة 2018 التي عقدت في إنكلترا، حامل اللقب الحالي منتخب كارباتاليا.

في النهاية، تظل فنيات ومهارات لاعبي هذه الفرق محدودة إذا ما قورنت بمنتخبات FIFA، لهذا فبطولة العالم الخاصة بهم أشبه ما تكون بدوري الدرجة الثانية، أو "المظاليم" كما يطلق عليه المصريون. شاهد بعض المباريات في هذا الفيديو:

​​

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟