فحص بطاقة الاقتراع البيومترية لناخبة عراقية عند وصولها إلى أحد المراكز الانتخابية في مدينة كركوك
فحص بطاقة الاقتراع البيومترية لناخبة عراقية عند وصولها إلى أحد المراكز الانتخابية في مدينة كركوك

شكلت مفوضية الانتخابات في العراق الأحد لجنة قانونية للتحقيق في نتائج بعض المراكز الانتخابية في مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن اللجنة ستحقق في الشكاوى التي وردت بشأن وجود تلاعب في نتائج عدد من مراكز الانتخابات في كركوك.

وشهدت المدينة توترات السبت على خلفية اجراء الانتخابات وحديث مسؤولين عرب وتركمان عن وجود "عمليات تزوير رافقت عملية الاقتراع لصالح قوائم كردية".

وفرضت السلطات حظر تجوال في المدينة من الساعة الـ12 بعد منتصف ليل وحتى الـ6 من صباح الأحد على خلفية محاصرة مبنى مفوضية الانتخابات من قبل محتجين غاضبين السبت.

ويطالب العرب والتركمان بنقل صناديق الاقتراع إلى المركز الوطني في بغداد لإجراء عمليات العد والفرز يدويا بدلا من الاعتماد على النظام الإلكتروني.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي دعا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى "اتخاذ الإجراءات السريعة لفحص الصناديق والأجهزة المطعون بها وإعلان النتائج على الرأي العام من أجل ضمان سلامة الانتخابات".

 

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟