أحمد ألتان
أحمد ألتان

أثار حكم جديد بسجن الكاتب التركي البارز أحمد ألتان ردود فعل غاضبة في وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما أن الحكم جاء بعد أسبوعين فقط من حكم بالمؤبد على الرجل في قضية منفصلة.

وقضت محكمة تركية بسجن ألتان لست سنوات بعد أن أدانته بالترويج لحزب العمال الكردستاني المحظور وإهانة الرئيس رجب طيب أردوغان.

ووصف أحد المغردين الأحكام ضد ألتان بالجائرة:​​

​​

ألتان وكاتبان آخران هما شقيقه مهمت ألتان ونازلي ايليجاك كانوا قد حوكموا بالسجن المؤبد قبل أسبوعين إثر إدانتهما بالضلوع في المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا في 2016.

وفي رسالة إلى أردوغان، ناشد كتاب بارزون بينهم حائزون على جائزة نوبل للأدب، إطلاق سراحهم، كما دعوا إلى الغاء حالة الطوارئ والسماح بحرية الرأي والتعبير.

وقالوا في رسالتهم التي نشرت في صحيفة الغارديان البريطانية إن إجراء كهذا سيتيح الإفراج عن المعتقلين الثلاثة وغيرهم من المحتجزين بطريقة  غير مشروعة. كما سيجعل تركيا مجددا "عضوا فخورا في عالم حر".

يشار إلى أن أحمد ألتان روائي يكتب في الصحف اليومية الرائدة في تركيا وأسس صحيفة "طرف" المعارضة. وله عشرات الروايات.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟