المنامة
المنامة | Source: Courtesy Image

أصدر القضاء البحريني الأربعاء أحكاما ضد 58 متهما في قضايا تتعلق بالإرهاب شملت  الإعدام لشخصين وإسقاط الجنسية عن 47 آخرين.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن الأحكام قضت أيضا بسجن 19 شخصا مدى الحياة، و37 شخصا مددا وصلت إلى 15 سنة، بزعم أنهم كانوا جزءا من "خلية إرهابية تدربت على استخدام الأسلحة الثقيلة والمتفجرات".

والحكم هو الأحدث في سلسلة من عشرات العقوبات في البحرين ضد متهمين بالتطرف بدعم من إيران يقول نشطاء إنهم في الأغلب معارضون سلميون.

وندد معهد البحرين للحقوق والديموقراطية ومقره لندن بالأحكام، وقال مدير المعهد سيد أحمد الوداعي في بيان إن "حكم اليوم هو أحدث حلقة في المشهد المزيف للعدالة في البحرين، وربما كان من أكثرها قسوة".

وتشهد البحرين اضطرابات بين الحين والآخر منذ عام 2011 عندما واجهت السلطات احتجاجات خرج فيها الشيعة بشكل أساسي ليطالبوا بدور أكبر في إدارة البلاد. وتتهم المنامة إيران "بتأجيج التطرف" في أراضيها، وهو أمر تنفيه طهران.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟