أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح
أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح

أصدر أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح الاثنين مرسوما بتشكيل حكومة جديدة تضم وزراء جدد للدفاع والنفط والمالية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن الحكومة التي يرأسها جابر المبارك الصباح تضم ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح نائبا أول لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع.

ووزير الدفاع الجديد هو النجل الأكبر لأمير الكويت وشغل سابقا منصب وزير شؤون الديوان الأميري.

وعين بخيت الرشيدي وزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء خلفا لعصام المرزوق. وشغل الرشيدي قبل هذا منصب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.

وهذه واحدة من المرات القليلة التي يكون فيها وزير النفط من قيادات الشركات النفطية في البلاد.

وعين نايف الحجرف الذي كان رئيسا لمجلس مفوضي هيئة أسواق المال وزيرا جديدا للمالية خلفا لأنس الصالح الذي تولى منصب نائب رئيس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

ويأتي هذا التشكيل الجديد بعد أكثر من شهر على قبول استقالة الحكومة السابقة في 30 تشرين الأول/أكتوبر بعد أن استجوب نواب في البرلمان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة محمد العبد الله الصباح وقدموا طلبا للتصويت على طرح الثقة به.

 

المصدر: وكالات

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟