قوات تركية
قوات تركية

أعلنت مصادر رسمية تركية أن انتقال الجنود الأتراك إلى قطر سيبدأ الخميس، وذلك بعد مصادقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية التعاون العسكري بين تركيا وقطر التي أقرها البرلمان ونشرت في الجريدة الرسمية.

ونقل مراسل قناة "الحرة" في إسطنبول عن وسائل إعلام تركية قولها إن مصادر رسمية أكدت أنه سيتوجه 25 جنديا تركيا الخميس إلى قطر كخطوة أولى.

وسيحمل هؤلاء الجنود معهم معدات عسكرية خفيفة، وسينضمون إلى 88 جنديا تركيا موجودين هناك.

وكان قانون إرسال قوات تركية إلى قطر قد نشر في الجريدة الرسمية في 9 حزيران/ يونيو، بعد يوم من موافقة أردوغان عليه، في خطوة تمثل تعبيرا عن دعم أنقرة للدوحة التي تواجه عزلة فرضتها عليها دول عربية أخرى، بعد أن اتهمتها بدعم الإرهاب.

وأقر البرلمان التركي مشروع القانون في 8 يونيو/ حزيران. ولكن صيغت مسودته قبل بدء الأزمة الخليجية.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قد أكد الأربعاء أن لائحة من المطالب تم إعدادها وتنسيقها بين السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين، بخصوص علاقات هذه الدول مع قطر.

وأعرب تيلرسون في بيان عن أمله في أن تقدم هذه اللائحة قريبا إلى المسؤولين القطريين.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟