اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو
اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو

يثبت المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من عام إلى آخر أنه ليس أيقونة رياضية فحسب، بل نموذجا تجاريا لأن اللاعب المرشح للفوز بجائزة الكرة الذهبية للمرة الخامسة في مسيرته، تصدر مجددا لائحة الرياضيين الأعلى دخلا في العالم.

ونال النجم البرتغالي لقبا شرفيا من مجلة "فوربس" التي صنفته أولا بين رياضيي العالم من حيث الدخل، وذلك للسنة الثانية تواليا بعد تتويجه مع فريقه ريال مدريد الإسباني بلقبي الدوري المحلي ومسابقة دوري أبطال أوروبا.

​​وبلغت عائدات اللاعب 93 مليون دولار عن الأشهر الـ12 الأخيرة، توزعت بين راتب ومكافآت (58 مليون دولار) وعقود إعلانية (35 مليون دولار).

وتقدم إبن ماديرا على نجم كليفلاند كافالييرز ودوري كرة السلة الأميركي للمحترفين ليبرون جيمس (86.2 مليون دولار) وغريمه في برشلونة الإسباني النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (80 مليون دولار).​​

​​إلا أن رونالدو متهم من القضاء الاسباني بتهرب ضريبي بقيمة 14.7 مليون يورو، وسيمثل أمام القضاء في 31 تموز/يوليو.

وإلى جانب الراتب السنوي الضخم الذي يتقاضاه في ريال مدريد الذي توج بفضل جهود رونالدو بلقبه الثالث في دوري الأبطال خلال المواسم الأربعة الأخيرة، أصبح "سي آر 7" علامة تجارية جذابة، وهو مرتبط بعقود إعلانية مربحة جدا مع العديد من الشركات.

​​وتتهافت الشركات ليكون رونالدو وجهها الإعلاني في ظل الشعبية الهائلة التي يمتع بها اللاعب الوحيد الذي تخطى حاجز 100 هدف في دوري أبطال أوروبا، إذ يبلغ عدد متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي نحو 275 مليون شخص.

​​واستنادا إلى العقد الأخير طويل الأمد الذي وقعه رونالدو مع شركة المستلزمات الرياضية الأميركية "نايكي"، سيتقاضى رونالدو 20 مليون يورو سنويا على أقل تقدير بحسب وسائل الإعلام الإسبانية.

 

المصدر: أ ف ب

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟