مشهد من العاصمة الرياض
مشهد من العاصمة السعودية - الرياض

بدأ منذ مطلع شباط/فبراير الحالي استقبال طلبات تسجيل المواطنين في السعودية ضمن برنامج "حساب المواطن"، وهو برنامج أُنشئ لحماية الأسر السعودية من تأثير الإصلاحات الاقتصادية عبر تقديم بدل نقدي مباشر للمستفيدين.

وتجاوز عدد الطلبات المسجلة في البرنامج مليونا و500 ألف طلب، الخميس، منها قرابة 937 ألف طلب مكتمل التسجيل، حسب وكالة الأنباء السعودية.

وفي هذا الصدد، أكد المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية و"حساب المواطن" ماجد العصيمي أن المؤشرات العامة لعمليات التسجيل في البرنامج "جيدة للغاية".

ويهدف البرنامج إلى تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.​​

​​

ويمكن للمسقطين من برنامج الضمان الاجتماعي التسجيل في برنامج "حساب المواطن" في حال انطباق جميع شروط هذا البرنامج عليهم.

وفي سياق متصل، قال وزير المالية محمد الجدعان إن استمرارية دعم "حساب المواطن" مرتبطة بأسعار الطاقة، إذ إن الهدف من هذا الحساب هو ردم الفجوة بين سعر اليوم للطاقة والأسعار الجديدة، حسب تعبيره.

وأكد لصحيفة "الرياض" أن دعم "حساب الموطن" مرتبط بأسعار الطاقة انخفاضا وارتفاعا، فإذا زادت سيزيد وإذا انخفضت سينخفض الدعم.

وكثرت التساؤلات على موقع تويتر حول ماهية البرنامج وسبل التسجيل فيه، وحول الجهات التي يمكن أن تشملها الاستفادة منه:​​

​​
​​ 

​​​​
​​

​​​​

​​

المصدر: وسائل إعلام سعودية

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟