كلير هولينجورث
كلير هولينجورث

توفيت المراسلة الصحافية البريطانية كلير هولينجورث، أول من حصل على سبق صحافي عبر نشر خبر اندلاع الحرب العالمية الثانية، وذلك عن عمر يناهز 105 أعوام في هونج كونج.

والتحقت كلير هولينجورث بصحيفة التليغراف عندما كانت في الـ 27 من عمرها، وتم اعتمادها مراسلة للصحيفة في بولندا بصيف عام 1939، وهناك رصدت مرور الجيش النازي باتجاه الحدود الألمانية مع بولندا.

ونشرت صفحة تحمل اسم "الاحتفال بكلير هولينجورث" على فيسبوك خبر إعلان وفاتها في هونج كونج، وقالت "بحزن كبير نعلن عن وفاة المراسلة كلير هولينجورث هذا الصباح في هونج كونج، بعد مسيرة مهنية ناجحة".​​

​​واختارت كلير هونج كونج، للاستقرار فيها منذ 1980، وعملت كذلك مراسلة لعدد من الصحف العالمية بما فيها صحيفة الغادريان، وغطت عددا من الأحداث العالمية، مثل حرب فيتنام، وعملت مراسلة ميدانية في عدد من دول الشرق الأوسط كذلك.

وولدت المراسلة، التي احتلفت بعيد ميلادها الـ 105 في أكتوبر الماضي، (ولدت) عام 1911، وقضت فترة مهمة من شبابها كناشطة في العمل الإنساني، وعملت مساعدة للاجئين في بولندا، وتحدثت بعض الوثائق عن مساعدتها لأكثر من 2000 لاجئ للوصول إلى المملكة المتحدة.

ووصفت صحيفة التلغراف، في تغريدة على تويتر، المراسلة الراحلة بـ"الأسطورة"​.

​​

المصدر: صحف بريطانية

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟