قاعدة انجرليك الجوية التركية
قاعدة انجرليك الجوية التركية

أعلن مسؤول عسكري أميركي الخميس سماح تركيا للولايات المتحدة باستخدام العديد من القواعد الجوية التركية، ولا سيما قاعدة انجرليك في جنوب البلاد، لشن غارات ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي يسيطر على مناطق واسعة في سورية والعراق.

وقال المسؤول، طالبا عدم ذكر اسمه، إن السماح باستخدام "القواعد التركية مثل قاعدة انجرليك الجوية سيعزز الفعالية للتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم".

ووافقت تركيا على طلب الولايات المتحدة بعد أشهر من طلب الأخيرة السماح لها باستخدام هذه القاعدة الجوية. وقد خاض البلدان مفاوضات استمرت أشهرا عدة للوصول إلى هذا الاتفاق.

ويأتي الإعلان عن التوصل إلى هذا الاتفاق غداة محادثة هاتفية بين الرئيس باراك أوباما ونظيره التركي رجب طيب اردوغان تناولت ملفي الحرب في سورية والعراق والمعركة ضد داعش.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في بيان إثر المكالمة أن الرئيسين أكدا أنهما سيعززان جهودهما من أجل وقف تدفق المقاتلين الأجانب الذين يتوجهون إلى العراق وسورية وتأمين سلامة الحدود التركية التي يمر عبرها العديد من المقاتلين للانضمام إلى التنظيم.

وكشفت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أن الولايات المتحدة وتركيا "قررتا تعزيز تعاونهما في الحرب ضد تنظيم داعش".

وانضمت تركيا إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، لكنها امتنعت حتى الآن عن المشاركة في أي عمل عسكري تحت مظلة التحالف.

المصدر: وكالات

المزيد

الشرطة تحاصر مكان الهجوم في ديابكر
الشرطة تحاصر مكان الهجوم في ديابكر

لقي شرطي مصرعه وأصيب آخر بالرصاص الخميس في هجوم وقع في شارع في أحد أحياء دياربكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا حيث الغالبية الكردية.

وقالت مصادر في الشرطة إن مجموعة مسلحين فتحت النار على الشرطيين اللذين استدعيا بعد وقوع حادث سير في حي شهيدلك.

ونقل الشرطيان اللذان أصيبا بجروح خطيرة إلى أحد مستشفيات المدينة حيث توفي أحدهما متأثرا بإصابته.

وطوقت قوى الأمن الحي سعيا إلى القبض على المنفذين اللذين فروا من مكان الهجوم.

ويأتي الهجوم غداة قتل شرطيين قرب الحدود السورية وإعلان حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن قتلهما ردا على هجوم سوروتش الدامي على تجمع لناشطين مناصرين للأكراد الاثنين نسب إلى تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقالت السلطات إن مواطنا تركيا في العشرين من عمره وتربطه صلات بتنظيم داعش فجر نفسه الاثنين في بلدة سروتش، مما أسفر عن مقتل 32 شخصا وإصابة أكثر من 100 آخرين.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في أنقرة ربيع الصعوب.

​​

المصدر: راديو سوا/ وكالات