نائب رئيس شركة آبل فيل شيلر يكشف الستار عن آيفون 5 الأربعاء في سان فرانسيسكو
نائب رئيس شركة آبل فيل شيلر يكشف الستار عن آيفون 5 الأربعاء في سان فرانسيسكو

أطلقت شركة آبل الأربعاء آيفون 5 وهو الجيل السادس من هواتفها، ويحتوي على شاشة أكبر ومعالج أسرع وكاميرا محسـّنة. كما قامت آبل بتغيير بعض الخدمات التي يتيحها الجهاز.
 
ويستخدم آيفون 5 الذي كـُشف الستار عنه في سان فرانسيسكو نظام التشغيل iOS 6، وعوضا عن خرائط غوغل يستخدم الجهاز الآن خدمة خرائط "آبل مابس" الخاصة به، ويعطي تعليمات صوتية باتجاهات الطرق.
 
وقام المدير التنفيذي لآبل تيم كوك ونائب رئيس الشركة للتسويق فيل شيلر بعرض الجهاز، وقال شيلر إن آيفون 5 مصنوع بالكامل من الزجاج والألومنيوم وهو أرفع بنسبة 18 بالمئة من سابقه (أيفون 4 أس)، حيث يبلغ ارتفاعه 7.6 ميليمترا، وهو أخف وزنا بنسبة 20 بالمئة، إذ يزن 112 غراما، وتبلغ قطر شاشته 4 بوصات.


 
ومن ناحية دقة العرض تستخدم الشاشة 1,136 X 640 بكسل، ونسبة العرض إلى الارتفاع 16 إلى 9، وفقا لشيلر، كما يمتاز بعمر أطول للبطارية.
 
ويتوافق آيفون 5 مع العديد من أنظمة الشبكات اللاسلكية الجديدة مثل HSPA+ و DC-HSDPA وLTE، مما يعني أن سرعة استخدامه للشبكات اللاسلكية ستوازي سرعة الأجهزة المنافسة له مثل غالاكسي من سامسونغ.
 
ويستخدم أيفون 5 كاميرا بـ8 ميغابكسل مثل سابقه، غير أن أداءه أفضل في الإضاءة الخافتة وهو أسرع في التقاط الصور.

ويقدم الجهاز الجديد تطبيقاً أطلق عليه Passbook يربط معلومات السفر من شركات الطيران والكوبونات وبرامج ولاء المسافرين في مكان واحد.

وسيتوفر آيفون 5 في الأسواق في 21 سبتمبر/أيلول بأسعار تبدأ من 199 دولارا في الولايات المتحدة (مع عقد بالالتزام مع شركة الاتصالات).

ويواجه تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل الذي تسلم قيادة الشركة من مؤسسها الراحل ستيف جوبز العام الماضي ضغوطا لإبقائها في صدارة هذا القطاع.
 
وتأتي أحدث نسخة من آيفون في الوقت الذي تواجه فيه آبل منافسة شرسة. فقد أصبح نظام التشغيل أندرويد الذي تنتجه غوغل أكثر الأنظمة استخداما في الهواتف المحمولة في العالم بينما أصبحت شركة سامسونغ المنافسة في الصدارة من حيث مبيعات الهواتف الذكية.
 
وسيباع آيفون 5 في 100 دولة بنهاية العام الجاري.
 
وباعت آبل أكثر من 243 مليون جهاز آيفون منذ إطلاقه عام 2007.


​​

المزيد

جيف بيزوس المدير التنفيذي لأمازون يعرض جهاز كندل فاير أتش دي فاميلي
جيف بيزوس المدير التنفيذي لأمازون يعرض جهاز كندل فاير أتش دي فاميلي

كشفت شركة أمازون الخميس النقاب عن أربع كمبيوترات لوحية جديدة من طراز كندل فاير، تضم لوحات ذات شاشات ملونة وأكبر حجما، في سعي منها لمنافسة أجهزة أيباد من أبل.
 
ويبلغ قياس شاشة كيندل فاير (الحجم الكبير) 8.9 بوصة قـُطريا، في مقابل 9.7 بوصة للأيباد. وقد كان كيندل فاير الأصلي ذا شاشة بقياس 7 بوصة. وسيكون سعر كيندل فاير (الحجم الكبير) 299 دولارا، وهو أرخص بمقدار 100 دولار من أرخص أيباد.
 
وتقول كارولاينا ميلانيسي نائب رئيس شركة غارتنر للأبحاث: "من الواضح اليوم أن هناك اسمين في سوق الأجهزة اللوحية: أحدهما أمازون والآخر هو أبل".
 
ومن بين كل 10 أجهزة لوحية بيعت في الربع الثاني من هذا العام، كان سبعة منها أجهزة أيباد وفقا لشركة IHS iSuppli للأبحاث. أما الأجهزة اللوحية التي تستخدم نظام تشغيل أندرويد من غوغل فلم تستطع حتى الآن أن تستحوذ على نسبة كبيرة من السوق. غير أن أمازون تحاول تغيير ذلك إذ إن أجهزة كيندل فاير الجديدة تستخدم نظاما معدَّلا من أندرويد.
 
ويتوقع أن تصدر أبل جهاز أيباد أصغر حجما الأسبوع القادم.