دعا رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إقرار قوانين تنظم صلاحيات الحكومات المحلية، وأبدى دعمه لدعوات توسيع صلاحيات المحافظات.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الدوري للهيئة التنسيقية العليا للمحافظات غير المنتظمة بإقليم في بغداد اليوم.

وقال المالكي إن الخلاف بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية يرجع إلى وجود خلل في قانون المحافظات.

وأشار رئيس الوزراء إلى ضرورة الاستفادة من تجارب الدول الأخرى لتوسيع صلاحيات الحكومات المحلية في العراق، وقال إن الدستور العراقي أعطى المحافظات صلاحيات واسعة ولكن من دون أن يحدد تلك الصلاحيات.

كما أكد المالكي على أن السيادة والثروات الوطنية والعلاقات الخارجية من مسؤولية الحكومة المركزية في بغداد، مشيرا إلى أن حكومته ترغب في توسيع صلاحيات المحافظات والتمسك بوحدة الدولة في آن واحد.

وحث المالكي المحافظات على أخذ دورها في عملية الإستثمار من خلال منح الفرص للقطاع الخاص الوطني والأجنبي للإسهام في هذا المجال بشكل واسع .

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟