أعرب أعضاء في مجلس النواب عن اعتقادهم بإمكانية دعم المرجعية الدينية لتشكيل الأقاليم انطلاقا من حرصها على تطبيق ما ورد في الدستور العراقي.

فقد قال النائب عن الكتلة العراقية البيضاء كاظم الشمري لـ"راديو سوا" إن المرجعية الدينية لم تصدر بيانا يعارض تشكيل الأقاليم، مستدركا بأنها دعت إلى اختيار الوقت المناسب لتحقيق ذلك.

وفي السياق ذاته استبعد النائب عن القائمة العراقية نبيل حربو رفض المرجعية الدينية وجهات سياسية ما ورد في الدستور بخصوص تشكيل الأقاليم.

أما النائب عن القائمة العراقية قيس الشذر فعبر عن وجهة نظره حول موقف المرجعية الدينية من تشكيل الأقاليم، قائلا إنه لو اعترضت المرجعية في حينها على تشكيل الأقاليم لكان أجدى نفعا لأن هذا الأمر وارد في الدستور وأصبح أمرا واقعا ونحن ملزمون بالتمسك به.

هذا ودعت أوساط برلمانية الحكومة الإتحادية منح المحافظات المزيد من الصلاحيات لمواجهة الدعوات المطالبة بتشميل الأقاليم.

تقرير علاء حسن مراسل "راديو سوا" في بغداد:

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟