أكد المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبد الحفيظ غوقة الاثنين أنه سيتم الإعلان عن تشكيل الحكومة الليبية الجديدة الأحد المقبل.

وقال غوقة في مؤتمر صحافي إن رئيس الحكومة عبد الرحيم الكيب يجري مشاورات وسيعرض الأسبوع المقبل تشكيلة الحكومة للحصول على ثقة المجلس الوطني الانتقالي.

وكان عبد الرحيم الكيب وهو أستاذ جامعي من أبناء طرابلس قد انتخب في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي من جانب أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الذي يتولى حاليا إدارة البلاد، لتشكيل الحكومة الانتقالية.

ووفقا لخريطة طريق وضعها المجلس الوطني، يتعين تشكيل هذه الحكومة الانتقالية في موعد أقصاه شهر من "تحرير البلاد" الذي أعلن رسميا في 23 أكتوبر/تشرين الأول، أي بعد ثلاثة أيام من مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي في سرت.

من جهة أخرى، أعلن غوقة انتهاء المواجهات بين فصيلين مسلحين بالقرب من طرابلس.

وقال إن الجهود التي بذلها المجلس الانتقالي والأعيان من الجانبين قد أدت إلى إنهاء المشكلة بين فصيل مسلح من ثوار مدينة الزاوية وفصيل آخر من ورشفانة المجاورة.

وأوضح غوقة أن الفصيلين كانا يتنازعان السيطرة على ثكنة للواء المعزز 32 التابع لكتيبة خميس نجل العقيد معمر القذافي الذي قتل خلال النزاع.

وأكد غوقة أن الثكنة أصبحت حاليا تحت سيطرة قوات المجلس الوطني الانتقالي.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟