ذكرت دراسة تمت في تايوان ان الأشخاص الذين يعتادون على تنظيف أسنانهم بشكل منتظم لدى طبيب الاسنان تقل لديهم بنسبة 24 بالمئة مخاطر الإصابة بأزمات قلبية وبنسبة 13 بالمئة احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بغيرهم الذين لم يخضعوا من قبل لمثل هذا الإجراء.

وأوضحت الدراسة ان العادات الصحية السيئة تجاه الفم ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال الدكتور زو ين تشين الذي قدم الدراسة "ان المناعة ضد أمراض القلب والسكتات الدماغية كانت أكثر وضوحا بين المشاركين الذين خضعوا لعمليات تنظيف أسنان مرة واحدة على الأقل في العام."

ورجح الباحث الذي عرض الدراسة التي استغرقت عدة سنوات ان يكون لتنظيف الأسنان لدى الطبيب إسهام في تقليل النمو البكتيري المسبب للالتهاب والذي يمكن أن يؤدي لأمراض القلب.

واعتمدت الدراسة التي شملت أكثر من 100 ألف شخص بدءا من عام 2007 على بيانات التأمين الصحي القومي في تايوان.

ولم يكن لأي ممن شملتهم الدراسة أي تاريخ سابق مع الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية ولكن الدراسة لم تتعرض لعوامل أخرى مثل التدخين والبدانة.

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟