تظاهر نحو 1500 شخص في شوارع العاصمة الاسبانية مدريد، وذلك قبل أسبوع من إجراء الانتخابات العامة.

وينتمي العديد من المتظاهرين إلى حركة الغاضبين التي تنتقد إجراءات التقشف التي تطبقها الحكومة الاسبانية، وأيضا ما أسمته جشع المؤسسات.

وقالت متظاهرة إن الاحتجاجات في أسبانيا تجري منذ زمن بعيد و"ينصب هذا الجهد كله على الانتخابات لأن ذلك أمر حتمي، فنحن كائنات سياسية، ولكن ذلك ليس سبب مشاركتي في هذه التظاهرة، نحن نحتج في اسبانيا منذ زمن بعيد، منذ إن أدخلنا السياسيون في حرب لم نرد الدخول فيها، ومنذ ذلك الوقت ونحن نعبر عن أنفسنا بالتظاهر".

وقال متظاهر آخر إن مثل هذه التظاهرات توقظ الضمائر النائمة "اعتقد أن التغيرات المهمة تحدث دائما على المدى الطويل، وينبغي أن نركز دوما على تعليم أطفالنا، وما تفعله هذه التظاهرات هو أنها توقظ الضمائر النائمة".

قصص مشابهة

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟